سمير المؤمنين

منتدى ديني ثقافي إجتماعي علمي أدبي

المواضيع الأخيرة

» طمنوني عليكم
الإثنين مايو 27, 2013 2:42 pm من طرف البيلسان

» بداية العام الجديد_ وسنه خير وبركة
الأحد يناير 01, 2012 3:26 am من طرف البيلسان

» الى كل احلامنا المتأخرة
الخميس يوليو 14, 2011 10:08 pm من طرف البيلسان

» دعاء....يارب
الأربعاء يوليو 13, 2011 8:37 pm من طرف البيلسان

» قبل ان تكتب في المنتدى الديني :ارجو الانتباه
السبت مارس 12, 2011 10:33 pm من طرف البيلسان

» طرفة نادرة
الأحد فبراير 13, 2011 2:40 am من طرف البيلسان

» يــــــــــامن يحرم اطفالي عيشا بسلام
الأحد فبراير 13, 2011 2:38 am من طرف البيلسان

» من غير فلسطين شو يعني طفوله_ نشيد طفولي رائع
الأحد فبراير 13, 2011 2:33 am من طرف البيلسان

» يحيى عياش/ رجل المستحيل في ذكرى استشهاده
الإثنين فبراير 07, 2011 2:42 am من طرف البيلسان

التبادل الاعلاني

أكتوبر 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


    الإنسان نباتي لا حيواني

    شاطر
    avatar
    adam

    عدد المساهمات : 467
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009
    العمر : 43
    الموقع : السويد

    الإنسان نباتي لا حيواني

    مُساهمة  adam في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:59 pm

    الإنسان نباتي لا حيواني
    لو أن الإنسان اتبع توجهه الطبيعي لامتنع عن تناول اللحوم... هذا ما يقوله ويؤكده حكماء وعلماء كثر في الشرق والغرب. لعلنا نذكر ما نبذله من جهد لتعويد أطفالنا بعد السنة الأولى من عمرهم على تناول اللحوم أو مرق اللحوم, وما من شك في أن هذا الكره الطبيعي الذي نراه في الأطفال تجاه اللحوم, مسألة تستدعينا إلى التوقف والتأمل.

    إن ما يأكله الإنسان يجعله مثلاً له, لأن الشعوب تكسب بعض صفات هذه الحيوانات التي تتناولها لما تحتويه لحومها من سموم ذاتية, ومفرزات داخلية تجول في الدماء والخلايا, فتنتقل إلى معد البشر لتؤثر في سلوكهم وأخلاقهم, فعرب البادية الذين يتصفون بالجلد المتين والحقد الدفين, يغلب على طعامهم لحم الإبل, وبرودة طباع الإنكليز تتأتى من تناولهم السمك الأبيض البارد, والعرب المتحضرون مولعون بأكل لحوم الأغنام المعروفة بحسن الطاعة وسلاسة القياد.

    ولو درسنا أسنان الإنسان لوجدنا أنه ليس له سوى أربعة أنياب صغيرة - لتمزيق اللحم - أما سائر الأسنان الأخرى فهي قواضم وطواحن كما هو الحال لدى الحيوانات النباتية. أما معدة الإنسان فإنها تقدم لنا دليلاً آخر على أنها مكونة كي لا تأكل اللحوم, فهي أقل غنى بالعضلات من معد الحيوانات اللاحمة. وأخيراً فإن الاختلاف الواضح بين طول الأمعاء في الحيوانات النباتية والحيوانات اللاحمة يدلنا - هو الآخر - على أن الطبيعة لم تهيئ الإنسان ليكون أكلاً للحوم, فأمعاؤه طويلة كما هو الحال لدى الحيوانات النباتية, لأن طول الأمعاء هو هام وضروري لعملية الامتصاص والحركات الاستدارية المتوالية لطرح الخضار, أما الحيوانات اللاحمة فإن أمعائها قصيرة كما يلاحظ لدى الذئب مثلاً.

    فالخبز غني عن التعريف, هذا الغذاء الذي يصنع من حبة القمح المقدسة في كثير من الأديان, يشكل - وحده - خلاصة ست عشرة مادة غذائية حيوية تدخل وتندمج مع تركيبة كل الأجسام البشرية, فمن الممكن للإنسان - والحالة هذه - أن يعيش على القمح وحده, لأن الكبد يحتوي على معامل عديدة تحول القمح إلى سكر وإلى غذاء للجسم يشبه اللحوم في تركيبتها.

    يضاف إلى ذلك كله أن هضم النباتات أسهل بكثير من هضم اللحوم, إذ يستطيع الإنسان أن ينشط ذهنياً بعد نصف ساعة من تناول غذائه النباتي, بينما يطرأ على اللحوم الفساد والتفسخ في أجهزة الهضم المملوءة بالجراثيم, فتنشأ عن ذلك التخمرات المعوية التي لا يختبرها النباتيون, وقد لوحظ أن تندب الجروح والتئامها أسرع لدى النباتيين منه لدى آكلي اللحوم, لأن أجسام هؤلاء غنية بالسموم والنفايات الحيوانية التي لا يمكن طرحها كاملة, ولهذا يتعرضون للأمراض كالروماتزم والآفات الكبدية وتصلب الشرايين والإمساك وغيرها من الأمراض المزمنة والإنحلالية.

    لقد أباح الغربيون لأنفسهم تناول اللحوم, فذلك لحاجتهم القصوى إلى الطاقة الحرارية الزائدة في بلاد قلما تسطع الشمس فيها, بينما تقدم الشمس لنا - في الشرق - قسطاً كبيراً من الطاقة والحرارة تغنينا عن تداركها عن طريق اللحوم.

    وأخيراً... فإن علماء الحيوان أنفسهم يقرون ويعترفون بأن الغذاء النباتي يزيد من قوة هذه المخلوقات ويطيل حياتها, ودليلهم على ذلك, تلك الحيوانات اللبونة آكلة الأعشاب, فهي أقوى جسماً وأطولها عمراً, فالثور الشهير بقوته الفائقة نباتي, والفيل الذي يعتبره العلماء أقوى الحيوانات جميعاً - بما فيها الأسد - لا يتناول سوى النباتات, ودع عنك السلحفاة - وهي نباتية كما نعلم - فهي تعمر مئات السنين.

    فلا تكن محتار يا صاحب القرار. فأنت السائل وأنت المسؤول.
    avatar
    البيلسان

    عدد المساهمات : 923
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 51
    الموقع : عالميٌّ ليس لي أرضُ اسميها بلادي..بلادي هنا أو قل هناك حيث يبعثها المنادي: الله أكبر

    وكلوا واشربوا ولا تفسدوا

    مُساهمة  البيلسان في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 1:00 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجو ان تحتمل ردي والإطاله في ساحة صفحتكم الكريمة، فلي عندها وقفة طويلة وارجو أن تكون من الذين يحتملون الرأي الآخر..لن ابحر عميقا بلغة العلم ولكن سأحاول قدر الامكان التعرض لعدة نقاط وسردها ببساطة دون تعقيد وأطلب منك ان تحاول ريادة ما يُقال له المنطق الاعتيادي..لأبدأ بسم الله لكن احتملني:

    اولا:
    انت نقلت لنا:
    الإنسان نباتي لا حيواني
    لو أن الإنسان اتبع توجهه الطبيعي لامتنع عن تناول اللحوم... هذا ما يقوله ويؤكده حكماء وعلماء كثر في الشرق والغرب. لعلنا نذكر ما نبذله من جهد لتعويد أطفالنا بعد السنة الأولى من عمرهم على تناول اللحوم أو مرق اللحوم, وما من شك في أن هذا الكره الطبيعي الذي نراه في الأطفال تجاه اللحوم, مسألة تستدعينا إلى التوقف والتأ
    مل.

    ان كاتب هذا الكلام يا سيدي خريج مدرسة النباتيين ولذا يحاول جاهدا اقناعنا بفحوى مدرسته لكن كلامه مردود عليه، اذا كنا سنتأمل ردة فعل الأطفال جاهدين بشأن مأكلهم فهم يهرعون منذ ما قبل العام الى (الحلوة)..الشوكولاته، الشيبس، المشروبات الغازية والعصائر الاصطناعية، هل هذا ينبينا ان الاطفال بالفطرة يحبون ما يسمى ال- Junck food لذا علينا ان نمنع عنهم الطعام غير هذا لمجرد انهم يحبون ذا ويأنفون سواه؟
    هو ليس كره طبيعي كما حاول الكاتب ان يتلاعب باللفظ..بل هو وضع طبيعي للتدرج في أقلمة الصغير للتنوع حسب احتياجاته العمرية...سيدي حاول تلك التجربة، عوّد صغير على طعم الحلو سيرفض حليب امه لأنه وجد ما ألذ

    ثانيا:


    نقلت لنا
    : إن ما يأكله الإنسان يجعله مثلاً له, لأن الشعوب تكسب بعض صفات هذه الحيوانات التي تتناولها لما تحتويه لحومها من سموم ذاتية ,
    ومفرزات داخلية تجول في الدماء والخلايا, فتنتقل إلى معد البشر لتؤثر في سلوكهم وأخلاقهم, فعرب البادية الذين يتصفون بالجلد المتين والحقد الدفين, يغلب على طعامهم لحم الإبل, وبرودة طباع الإنكليز تتأتى من تناولهم السمك الأبيض البارد, والعرب المتحضرون مولعون بأكل لحوم الأغنام المعروفة بحسن الطاعة وسلاسة القياد
    .


    أيضا مرود عليه هذا الكلام، ولو كان الأمر كذا لكان من أسهل الأمور تربية الأنسان!!! فقط تحكم بنوع غذائه! وهذا يبتعد عن المنطق تماما، اين يأتي دور المناخ، والطقس، والبيئة عامة، أما سمعت مثلا بسلوك أهل الجبال وكيف يختلف عن أهل الساحل، أهل البادية عن اهل الريف..أهل الاقطاب المتجمدة وأهل المناطق الاستوائية..وهكذا
    ثم هناك التأثير الحضاري والتعليمي والانفتاحي على الانسان، ثم تأثير الحاله الصحية عليه..وتأثير الدين وتأثير السياسة..
    الانسان مجبول ليكون كتله مشاعر وسلوكيات وافعال كلها نتاج أمور عدة تتداخل ..تنسجم احيانا واحيانا تختلف لكنها بالمجمل تشكل الانسان بفكره وثقافته وابداعات وجوده..وليس طبيعة الطعام وحده..ثم من قال ان أهل انجلترا هم فقط اكلي الاسماك الباردة..ماذا فعل بهم اخوانهم آكلي نفس الاسماك في ايرلندا..التي أصرت على الاستمساك بحضارتها وديرها وخلصوها باسنان من حديد من بريطانيا وهاهم ينتظرون اخوانهم في الشمال ليكملوا المسيرة!!

    ثالثا:


    انت نقلت:
    ولو درسنا أسنان الإنسان لوجدنا أنه ليس له سوى أربعة أنياب صغيرة - لتمزيق اللحم - أما سائر الأسنان الأخرى فهي قواضم وطواحن كما هو الحال لدى الحيوانات النباتية. أما معدة الإنسان فإنها تقدم لنا دليلاً آخر على أنها مكونة كي لا تأكل اللحوم, فهي أقل غنى بالعضلات من معد الحيوانات اللاحمة. وأخيراً فإن الاختلاف الواضح بين طول الأمعاء في الحيوانات النباتية والحيوانات اللاحمة يدلنا - هو الآخر - على أن الطبيعة لم تهيئ الإنسان ليكون أكلاً للحوم, فأمعاؤه طويلة كما هو الحال لدى الحيوانات النباتية, لأن طول الأمعاء هو هام وضروري لعملية الامتصاص والحركات الاستدارية المتوالية لطرح الخضار, أما الحيوانات اللاحمة فإن أمعائها قصيرة كما يلاحظ لدى الذئب مثلاً.

    انا استغرب جرأة هذه المدرسة النباتية في الطرح!! أولا نحن لا نحتاج لأكثر من هذه الاسنان لأننا ببساط نأكل الطعام مطبوخا وبعناية وفي احيانا كثار متبل بتوابل تطرية، لذا من قال اننا نحتاج أكثر..هل يفهم هؤلاء في مدرستهم ان من يأكل اللحم هو آكل لحوم نيئة؟؟يبدو ان في الامر خلط ما..الانسان ليس ذئبا يهاجم ضحية ويمزق لحمها اربا...الانسان مأمور بطريقه ذبح شرعية تجعل الحيوان عند ذبحه بالطريقة الاسلامية يتخلص من كل دم وفساد، واكلنا للحم بعد طهيه وليس كما هو..قد تكون عبارتك صحيحة ان كانت موجهة لاكلي اللحوم البشرية او النيئة!! وقتها نحتاج لهذه الامعاء والاسنان وغيره
    ثم تأمل معي قول الله لبني اسرائيل عندما طلبوا من الارض بصلها وقثائها وفومها..قال لهم اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هوخير؟؟؟

    وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ
    لماذا لأن البروتين الحيواني افضل من ناحية النوعية والكفاءة الهضمية مقارنه بالبروتين النباتي، وهنا لا اريد ان اطيل حتى لا اعقد الامر على القارىء..يكفي ان تفهم الله من السموات عرض لهذا ان البروتين الحيواني افضل، وعلوم الغذاء تقول لك ان البروتين الحيواني يحوي كافة الاحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم دون نقصان احداها ثم ان كفاءة امتصاصة افضل بكثير من امتصاص البرتين النباتي: بحيادية كل قطعة لحم او جبن شدر مثلا..وراقب نفسك..ثم كل فولا مدمسا وراقب نفسك ستعرف أي شيء أعنيه.

    رابعا:

    نقلت: فالخبز غني عن التعريف, هذا الغذاء الذي يصنع من حبة القمح المقدسة في كثير من الأديان, يشكل - وحده - خلاصة ست عشرة مادة غذائية حيوية تدخل وتندمج مع تركيبة كل الأجسام البشرية, فمن الممكن للإنسان - والحالة هذه - أن يعيش على القمح وحده, لأن الكبد يحتوي على معامل عديدة تحول القمح إلى سكر وإلى غذاء للجسم يشبه اللحوم في تركيبتها.

    هذه حقائق في القمح (لا أدري لماذا تم التعبير عليها بالمقدسة..ماعلمتُ ان هناك غذاء تقدس عن غيره وهذا بسيط علمي) ..وايضا اعود اقول ان كان ذا في القمح فهذا لا يعني امتناعك عن البروتين الحيواني وتحولك بالكامل الى نباتي، أول طعام الانسان: حليب أمه، انتاج حيواني وليس نباتي..تخيل مولودا يبتدأ بخبز..أي نمو عقلي سوف يتحصل له
    والعسل انتاج حيواني ولا اظن ان احدا سينكر فائدة العسل


    : خامسا

    نقلت: يضاف إلى ذلك كله أن هضم النباتات أسهل بكثير من هضم اللحوم, إذ يستطيع الإنسان أن ينشط ذهنياً بعد نصف ساعة من تناول غذائه النباتي, بينما يطرأ على اللحوم الفساد والتفسخ في أجهزة الهضم المملوءة بالجراثيم, فتنشأ عن ذلك التخمرات المعوية التي لا يختبرها النباتيون, وقد لوحظ أن تندب الجروح والتئامها أسرع لدى النباتيين منه لدى آكلي اللحوم, لأن أجسام هؤلاء غنية بالسموم والنفايات الحيوانية التي لا يمكن طرحها كاملة, ولهذا يتعرضون للأمراض كالروماتزم والآفات الكبدية وتصلب الشرايين والإمساك وغيرها من الأمراض المزمنة والإنحلالية.

    هذا كلام عليه كثير كثير من الجدل ، دراسة واحدة تفندها آلاف الدراسات، أخبرني أي انسان بالوضع الطبيعي لا يختمر بطنه بالفول والحمص والعدس واللوبياء....وباقي السلسله، ثم قارن ذلك بمن يأكل بروتينا حيوانيا،، أعتقد يا اخي ان كاتب هذه العبارات متشدد لمدرسة النباتيين لكن بدون منطق او منهجيه البحث والتنقيب..وحتى اولئك النباتين يعترفون ضمنا بضرورة الحليب فيهربون الى حليب جوز الهند والمكملات الغذائية

    سادسا:

    نقلت: لقد أباح الغربيون لأنفسهم تناول اللحوم, فذلك لحاجتهم القصوى إلى الطاقة الحرارية الزائدة في بلاد قلما تسطع الشمس فيها, بينما تقدم الشمس لنا - في الشرق - قسطاً كبيراً من الطاقة والحرارة تغنينا عن تداركها عن طريق اللحوم.

    وأخيراً... فإن علماء الحيوان أنفسهم يقرون ويعترفون بأن الغذاء النباتي يزيد من قوة هذه المخلوقات ويطيل حياتها, ودليلهم على ذلك, تلك الحيوانات اللبونة آكلة الأعشاب, فهي أقوى جسماً وأطولها عمراً, فالثور الشهير بقوته الفائقة نباتي, والفيل الذي يعتبره العلماء أقوى الحيوانات جميعاً - بما فيها الأسد - لا يتناول سوى النباتات, ودع عنك السلحفاة - وهي نباتية كما نعلم - فهي تعمر مئات السنين
    .

    أولا نحن لسنا اسودا او افيلا او سلاحف حتى تكون لنا في هؤلاء قدوة
    نحن بشر والله أنزل لنا منهاجا في الطعام مدارس الغذاء الآن يدرسونه في مساقات طوال وكثيرة ومتعددة..ترجمها الله في قاعدة ثلاثية فريدة من نوعها فتبارك حين قال:
    وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين..وكم احب التنويه الى مقوله العالم المسلم حين قال ان علم الطب والغذاء جمع بنصف آية وترجم الوسطيه في الغذاء والتغذية بها هي وكلوا واشربوا ولا تسرفوا

    وقال ايضا..يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ. وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُ
    عمّم الطعام (فالقاعدة الحلال في كل المأكل ماعدا ماحرم)

    وعمّم الشراب والقاعدة الشرعية الكل حلال الا ما حرم
    ولكن لا تسرفوا ..اما عند تفسيرها من ناحية غذائية: هي تقول اتبع القاعدة الذهبية مثلثة الرؤوس: التنويع (نباتي وحيواني) والتوازن (بين ذاك وذاك فلا تطرف على حساب الاخر، والاعتدال..

    وأخيرا هذا شرعنا وهذا ديننا..عندما افتدى الله اسماعيل بالكبش فكان لنا عيدا..علينا ان نقف هنا كثيرا ونشكر الله بالنعم التي اعطانا اياها
    واخيرا..اشكر لك سيدي العزيز ان جعلت هذا الموضوع هنا لأن واجبنا ان نقول للجميع احذروا من ان يتلاعب بكم اصحاب تلك المدارس (ورائدتها مريم نور وامثالها) فنحن لا نسير امعة وراء القوم ان قالو قلنا..علما بأنني ما رضيت الخوض في لب المادة العلمية حتى لا تكون ثقلا على القارىء


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطنوا أنفسكم إن
    أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا "


    تقبل مروري واطالتي عندك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    _________________
    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: إذا رأيتَ أمتي تهابُ الظالمَ أن تقولَ له أنتَ الظَّالمُ فقد تُودِّعَ منهم
    avatar
    adam

    عدد المساهمات : 467
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009
    العمر : 43
    الموقع : السويد

    رد: الإنسان نباتي لا حيواني

    مُساهمة  adam في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:03 pm

    شكرا الاخت العزيزه على تعقيبك ..ما نقلت الا عن تجربه افادتني فأحببت طرحها في منتداكم القيِّم ...و هذه ارائي وللقارئ حريه البحث و الاطلاع ,وإذا تشابهت الاراء بارت السلع .والمجال مفتوح للقراءة و البحث لمن اراد ان يستفيد حتى لانكون امعه... و جزاك الله خير على التعريج والتعقيب
    avatar
    البيلسان

    عدد المساهمات : 923
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 51
    الموقع : عالميٌّ ليس لي أرضُ اسميها بلادي..بلادي هنا أو قل هناك حيث يبعثها المنادي: الله أكبر

    رد: الإنسان نباتي لا حيواني

    مُساهمة  البيلسان في الخميس ديسمبر 31, 2009 2:16 am


    أولا اشكر بحق لباقة ردك التي اسرتني حتى انني صوتت بالإيجاب على مساهمتك بردك!!

    واشكر سعة صدرك وتحملك ردنا، ولكم ارجوك ان تفهم انني ما اردت بردي ان اسبب اي (زعل ) لك فهذا مالا نريده، ولكني اردت ان اعمم القاعدة الشرعية في ديننا الحنيف وهي التوازن والتنوع وعدم الاسراف...ومؤكد انك تكون استفدت بتغيير نظامك الغذائي فالجسم ومتطلباته الصحية هي التي تحكم في النهاية، ومؤكد ان الجسم يجتاج آلية تطهير من السموم بين آن وآن وهذا من فوائد الصيام
    وسيدي الكريم نحترم رأيك بالكامل ولكن كما اسلفت هدفي كان تعميم القاعدة فقط لا تعميم الاستثناء..ومؤكد انه لو تساوت الأذواق لبارت السلع في الاسواق..وأهلا بك دوما بيننا والمنتدى يصبح قيّما بوجود امثالكم فأهلا بك بمنتداك


    _________________
    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: إذا رأيتَ أمتي تهابُ الظالمَ أن تقولَ له أنتَ الظَّالمُ فقد تُودِّعَ منهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:43 am